أخبار

الجمعية تدعو الى توفير الحماية للصحفي صباح علال

   
129 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   19/10/2020 9:24 مساءا

دعت الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى توفير الحماية العاجلة  للصحفي صباح علال  بعد تلقيه تهديدات من جهات مجهولة

ونقلت الجمعية، في بيان اليوم، عن علال قوله انه تلقى تهديدات ولاكثر من مرة من جهات مجهولة . الأمر الذى انعكس سلبا على طبيعة عمله في شبكة الإعلام العراقي وانه يشعر بأن حياته وحياة اسرته أصبحت مهددة.

و دعا رئيس الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين ابراهيم السراج، رئيس الوزراء إلى فتح تحقيق في تلك التهديدات  وتوفير الحماية للصحفي الدكتور صباح علال واسرته ،وفق ماجاء به قانون حماية الصحفيين “لاسيما وانه كاتب وصحفي معروف”

 

وقد اصدرت لجنة الثقافة والسياحة البرلمانية بيان رسمى على خلفية بيان الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين  ادناه نصالبيان

لجنة الثقافة النيابية تطالب رئيس الوزراء ومجلس القضاء الاعلى والأجهزة الأمنية بحماية الإعلاميين والصحفيين
طالبت لجنة الثقافة والسياحة والاثار في مجلس النواب السيد رئيس مجلس الوزراء والسيد رئيس مجلس القضاء الاعلى والأجهزة الأمنية المختصة بتوفير الحماية الكاملة للإعلاميين والصحفيين والمثقفين والأدباء من تهديدات العصابات الاجرامية التي يتعرضون لها بسبب طبيعة عملهم . واطلعت السيدة رئيس اللجنة والسادة الاعضاء على بيان الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الصحفيين، ومناشدات الاعلامي الدكتور صباح علال زاير الذي تعرض إلى تهديدات بالتصفية الجسدية هو وعائلته من جهات مجهولة بسبب عمله الإعلامي في شبكة الاعلام العراقي، مشيرة إلى ان الدستور والقوانين النافذة لا سيما قانون حقوق الصحفيين رقم ٢١ لسنة ٢٠١١ قد ألزم الجهات الحكومية بتوفير الحماية الكاملة للعاملين في السلطة الرابعة. وأكدت اللجنة على ضرورة فتح تحقيق عال المستوى من قبل الحكومة ومجلس القضاء بقضية الدكتور زاير والوصول للجهة المجهولة التي قامت بالتهديد، للحد من هذه الظاهرة التي تزعزع الأمن والاستقرار والسلم المجتمعي.
 
لجنة الثقافة والسياحة والاثار في مجلس النواب الخميس ٢٠٢٠/١٠/١٥
 
1
 



3:45